المغتربون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المغتربون


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الرسامين العظام ولوحاتهم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرفة العامة
الادارة
الادارة
avatar


انثى عدد الرسائل : 158
العمر : 40
العمل : الرسم
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty
مُساهمةموضوع: بعض الرسامين العظام ولوحاتهم   بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty21/8/2007, 17:09


السلام عليكم
اللوحة الأولى : يتيمـة فـي المقـابــر
للفنان الفرنسي يوجين ديلاكروا

يعتبر ديلاكروا واحدا من أهم الفنانين الفرنسيين وأكثرهم تأثيرا.
وهو
مصنف في الغالب ضمن فناني المدرسة الرومانتيكية. ويقول بعض النقاد إن
طريقة استخدام ديلاكروا للون كان لها تأثير كبير على الرسامين الانطباعيين
وعلى رموز الفن الحديث وعلى رأسهم بيكاسو.
ولد الفنان ديلاكروا في العام 1798 في فرنسا، وعلى امتداد مسيرته الفنية انتج اكثر من 850 عملا فنيا.
أول أعماله كان لوحته المسماة "دانتي وفرجيل في الجحيم" التي عرضها في صالون باريس عام 1822م.
لوحات
ديلاكروا تتدفق بالمشاعر الفياضة والألوان المتألقة في حيوية صاخبة. وقد
اشتهر بتصوير النمور المتحفزة والمعارك الضارية والأساطير المتوارثة،
ويعتبر من بين الفنانين الأوربيين القلائل الذين اهتموا برسم مظاهر الحياة
في الشرق، من قبيل لوحتيه الشهيرتين "نساء الجزائر" و "عرب يتقاتلون في
الجبال".
لكن ديلاكروا كان يهتم أيضا بتصوير المشاعر والمواقف
الإنسانية العميقة، ولوحته "يتيمة في المقابر" تمثل اشهر أعماله وأكثرها
احتفاء، واللوحة تصور فتاة وحيدة تجلس وسط القبور، وقد تحجرت الدموع في
مآقيها، وارتسمت في عينيها نظرة مشحونة تحمل ما لا تستطيع الكلمات التعبير
عنه من وحدة موحشة ويأس وضياع وتساؤل واتهام لتلك السماء التي تصوّب نحوها
نظراتها الخرساء.

بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Delacroix1

اللوحة الثانية : بورتريه للفنان في سن الثالثة والستين
للفنـان الهولنـدي رين فان رمبـرانـدت

يعتبر رمبراندت واحدا من اعظم الفنانين في جميع العصور.
ولد في هولندا في العام 1606 ومات فيها. تخصص رمبراندت في رسم البورتريه وفي تصوير مشاهد من الإنجيل.
وإلى
رمبراندت يعود الفضل في إضفاء لمسة فلسفية على فن البورتريه، فقد سبق له
وان رسم بورتريه للفيلسوف أرسطو وهو يتأمل تمثالا نصفيا لهوميروس.
وكل البورتريهات التي رسمها رمبراندت حاول فيها النفاذ إلى العقل الخفي للشخص، إلى روحه وشخصيته الداخلية.
ولوحات رمبراندت لا تعنى بالمتعة الظاهرية إلا بمقدار ما تقود تلك المتعة إلى المعرفة.
وقد
ألغى الفنان كل ما كان يهتم به الفنانون الهولنديون الآخرون مما له علاقة
بحقائق العالم المادي، لكي يوصل إحساسا بالجوانب الروحية والسيكولوجية.
وقد كان صديقه الظلام لانه يظهر النفس في حالة عزلة، بينما لم يكن يرى في النور حقيقة بصرية وان كان يمكن توظيفه في المسرح.
كان رمبراندت يحب الألوان الحية مثل الذهبي والبرونزي والبني.
ورغم
انه رسم بورتريهات عديدة لنفسه (حوالي المائة)، فانه كان يبدو في كل منها
مختلفا عن الآخر من حيث اللبس والمزاج، وكان يرتدي ملابس غريبة وكأنه
يحاول اكتشاف هويته الحقيقية.
عندما كبر رمبراندت في السن رسم لنفسه
بورتريها تخلى فيه عن الأقنعة والثياب الغريبة ليبدو أمام نفسه وأمامنا
بهيئته الحقيقية والمجردة، وبطريقة من الوضوح والمباشرة قلّ أن نجد لها
مثيلا في تاريخ الفن.
في هذا البورتريه الجميل والمعبر لا ننظر إلى
مجرد لوحة وانما نلتقي برمبراندت نفسه. لا ندري ما نقول له بل نخشى مما
يوشك هو أن يقوله لنا.
الوهج الخفيف للصورة والنور الذي يملأ وجه
الفنان المسن وفخامة الملابس وطريقة الوقوف التي يجللها الكبرياء، والرأس
المائل باتجاه الناظر وكأنه يخفي داخل نفسه ألما عظيما.
الصورة توصل إحساسا بالحزن الدفين، رغم أننا لا نعرف الكثير عن حياة رمبراندت.
غير أننا نعرف انه عانى من الإفلاس في نهايات حياته، بعد النجاح الساحق الذي حققه.
وفي هذا الوقت بالذات، كان الفنان قد فقد كل من كان يحبهم باستثناء ابنه.
في
بورتريه رمبراندت يبدو الفنان مملوءا بالكبرياء والأنفة رغم المعاناة
الواضحة على ملامحه، وهو يبدو هنا إنسانا اكثر من كونه فنانا، وهذا ما جعل
هذه التحفة الفنية الفريدة تعيش في الذاكرة كل هذا الزمن الطويل.

بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Rembrandt-sp-age-63-small

اللوحة الثالثة : السفينــة تيميـريــر
للفنان البريطاني جوزيف تيرنر

يعتبر جوزيف تيرنر برأي الكثيرين اعظم رسامي الطبيعة ومناظر البحر الرومانسية في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر.
لكنه اقل الفنانين حظا نظرا لان النقاد انصرفوا عنه رغم موهبته وميله للتجديد واهتموا بغيره من الفنانين الأقل شانا وموهبة.
ولا بد وأن ميله للعزلة بعد جنون والدته ومن ثم موتها هو أحد الأسباب التي أدت إلى ابتعاد النقاد عنه.
وأحد
اعظم أعماله الفنية هو لوحته الجميلة "السفينة تيميرير" التي يصور فيها
السفينة الحربية التي لعبت دورا مشهودا في معركة الطرف الأغر وهي تسحب
بعيدا عن البحر من قبل سفينة من النوع الجديد آنذاك الذي يعمل بالبخار.
هذه
اللوحة وغيرها من أعمال تيرنر حاول فيها الفنان تسجيل بعض مظاهر تحول
بريطانيا إلى الثورة الصناعية والتغيرات التي رافقت ذلك وأثرت على وسائل
المواصلات وغيرها من اوجه الحياة.
كان تيرنر يدرك أهمية هذه اللوحة ولذا فقد كان يرفض بيعها على الدوام منذ أن ظهرت لاول مرة في العام 1838م.
في
زمانه تعرض تيرنر للهجوم والسخرية، إذ أن الجمهور في تلك الأيام كان يطمح
في رؤية أعمال فنية واقعية وقريبة جدا من الصور الفوتوغرافية في تعاملها
مع الأجسام المادية.
في حين أن تيرنر كان يركز على اكتشاف التفاعل الوثيق والخلاق بين الضوء والجو، وهو ملمح طبع جميع لوحاته.
وبعد
أن تغير الحال اصبح الناس يقدرون دور الفنان في ترجمة الأشياء والإحساس
الكامن فيها بدلا من الانشغال بالحقائق والمفردات المادية والمجردة.
توفي جوزيف تيرنر في لندن العام 1851م.

بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Temeraire

اللوحة الرابعة : العشـاء الأخيــر
للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي

أصبحت
هذه اللوحة واحدة من اشهر الأعمال الفنية في العالم بعد وقت قليل من
إتمامها في العام 1498. ولم تفقد شيئا من ذلك البريق والوهج والشهرة حتى
اليوم. وبالرغم من تغيّر الأذواق والأساليب الفنية، والتدهور الفيزيائي
السريع الذي حل باللوحة، فان مكانتها باعتبارها إبداعا استثنائيا لم تكن
أبدا عرضة للشك أو التساؤل.
وأهمية "العشاء الأخير" لا تكمن فقط في
الخصائص الفنية للوحة وانما في تفوّق دافنشي التعبيري. واللوحة هي تمثيل
صوري بليغ للحدث الأكثر أهمية في تاريخ المسيحية. وليس هناك لوحة أخرى عن
هذا الموضوع استطاعت أن تثير خيال الناس بمثل ما فعلته تحفة دافنشي هذه.
وهناك
طبعات ونسخ كثيرة من اللوحة تزين البيوت ودور العبادة والمتاحف عبر
العالم. ومع ذلك فإننا عندما نتذكر قصة العشاء الأخير للمسيح فان أذهاننا
تتحول تلقائيا إلى دافنشي ولوحته الفريدة.
هذه اللوحة كانت مثار اهتمام
الكثيرين أيضا بسبب عمليات الترميم التي أجريت عليها منذ إنجازها في القرن
الخامس عشر. وآخر عمليات الترميم تلك استمرت عشرين عاما وكانت موضع جدل
كبير.
واللوحة التي بقيت بعد تلك الترميمات يقال أنها "أعيد رسمها"
وليس "ترميمها". ورغم أن الترميم قد يكون "عدّل" اللوحة إلى درجة ما فانه
أطال عمرها لكي يمكن للأجيال القادمة أن تراها وتقدر الإبداع المبذول
فيها.
يذكر في هذا الصدد أن اللوحة نجت بمعجزة من قصف قوات الحلفاء لروما في العام 1943.
رسم
دافنشي اللوحة بناء على طلب دوق ميلانو الذي كان يريد من الفنان رسم تلك
الواقعة التاريخية المهمة، وعمل دافنشي على اللوحة حوالي 18 سنة، وقد
رسمها في غرفة الطعام في دير سانتا ماريا.
استخدمت اللوحة في الكثير من
الإعلانات التجارية والمواد المكتوبة. ولو كان دافنشي ما يزال حيا إلى
اليوم لكان قد كسب البلايين من وراء هذه اللوحة وربما لكان الفنان الأغلى
في العالم الآن.
العشاء الأخير تصور المسيح جالسا على المائدة مع
حوارييه الـ 12 الذين يظهرون بهيئة بشرية بسيطة فهم يتصرفون وينفعلون مثل
الناس العاديين.
وهناك نقطة مهمة جدا في هذه اللوحة تتعلق بالمنظور
الفني الذي اتبعه الفنان بشكل إعجازي في رسم عناصر اللوحة. فكل عنصر فيها
يوجه اهتمام الناظر مباشرة إلى وسطها، أي إلى رأس السيد المسيح نفسه.
ويقال إن العشاء الأخير هي اعظم مثال تم إبداعه عن منظور النقطة الواحدة.
في
الليلة التي سبقت خيانة المسيح من قبل أحد اتباعه، جمعهم للطعام واخبرهم
بما سيحدث. واللوحة تحكي عن تلك الثواني القليلة من القصة أي بعد أن ألقى
المسيح على الحواريين مفاجأته الصاعقة بأن أحدهم سيخونه قبيل شروق الشمس.
واللوحة تكشف بوضوح عن ردود فعل الحواريين التي كانت مزيجا من الرعب والصدمة والغضب.
بالإضافة
إلى المسيح نفسه، فان الشخصية المحورية في اللوحة هي شخصية يهودا المتآمر
"الخامس من اليسار" ، وقد تعمد دافنشي رسم وجهه في الظل، بينما بدا خلف
يهودا مباشرة بطرس بلحية بيضاء ووجه غاضب متحدثا إلى يوحنا المعمدان الذي
يظهر بملامح أنثوية بينما يميل برأسه ليستمع إلى بطرس.
الشخص الوحيد في الغرفة الذي يبدو وجهه هادئا هو المسيح نفسه.
يقال
أن دافنشي نجح كثيرا في تصوير الانفعالات الدقيقة على وجوه الشخصيات بفضل
الساعات الطوال التي قضاها في دراسة التشريح، وهذا بالذات هو ما يميز
"العشاء الأخير" عن عشرات اللوحات الأخرى التي تناولت نفس القصة.


بعض الرسامين العظام ولوحاتهم 1527
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sebastiana
&
&
sebastiana


انثى عدد الرسائل : 1261
العمر : 35
العمل : طالبة جامعة
البلد : امــ سوريا ــارات
منتداي المفضل : ناردين للتميز و الابداع
الهواية : الكتابة
مزاجك : بعض الرسامين العظام ولوحاتهم 2210
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الرسامين العظام ولوحاتهم   بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty26/8/2007, 07:57

يسلمو ناردين على الصور الحلوة
و المعلومات الاحلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجرم حنو
زائر
Anonymous



بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الرسامين العظام ولوحاتهم   بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty3/10/2007, 16:26

والله شييييي بعقد عنجد هيداااااااااااااااا فن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seba
ღ ღ نبض جديد ღ ღ
ღ ღ نبض جديد ღ ღ
seba


انثى عدد الرسائل : 31
العمر : 35
العمل : طالبة جامعية
البلد : امــــــــــ فلسطيــــن ــــــــارات
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الرسامين العظام ولوحاتهم   بعض الرسامين العظام ولوحاتهم Empty17/10/2007, 10:19

يسلموووووووووووووووووووووووو على هالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الرسامين العظام ولوحاتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المغتربون :: .•:*:•. ][ الفن والاغاني ][ .•:*:•.-
انتقل الى: